enquiry_banner

ما هو الغرض من استعمال زيت المحركات في سيارتي؟

يلعب زيت المحرك العديد من الأدوار الهامة لضمان سير جميع العمليات الميكانيكية بكفاءة وفعالية لتأمين عمل سيارتك بسهولة وبقدر أكبر من النظافة للحصول على الأداء الأمثل.

هذا ويساعد زيت المحرك الذي تستعمله على توفير عملية التشحيم الضرورية، فهو يقلل من الاحتكاك والتآكل الذي يحدث عند تماس القطع والأجزاء الميكانيكية مع بعضها البعض.

كما أنه يوفر عملية التبريد الضرورية لامتصاص الحرارة الناتجة عن حجيرات الاحتراق في المحرك وعن المكبس الواقع تحت منطقة الحلقات، وبالتالي يقوم بتبريد المحرك ويساعد على منع ارتفاع درجة حرارته.

كما يقوم بإحكام إغلاق المسافة بين حلقة المكبس وصحن اسطوانة التعشيق لمنع تسرب الضغط الناتج من الاحتراق، أي للمحافظة على قوة المحرك.

إضافة إلى ذلك، يعمل على تأمين النظافة، فمواد التنظيف الموجودة في الزيت تمنع الفضلات الناتجة عن الاحتراق والشوائب التي تنتجها عملية الأكسدة من الالتصاق بهيكل المحرك من الداخل، وذلك للحفاظ على نظافته.

وأخيراً، يؤمن المقاومة الضرورية ضد التآكل والصدأ، فمانع الصدأ الموجود في زيت المحرك يعمل على إبطال مفعول الأحماض التي تنتجها غازات الاحتراق مما يمنع التآكل والصدأ على المدى الطويل.

ما هي معايير "معهد البترول الأمريكي" (API) و"جمعية مهندسي السيارات الأمريكية" (SAE) المتعلقة بزيت المحرك؟

وضع “معهد البترول الأمريكي” (API) نظاماً للتصنيف خاصاً بتسمية زيوت محركات البنزين والديزل، حيث يعكس مدى جودة وأداء وملاءمة الزيوت لمختلف أنواع المحركات. ولا تشير هذه التصنيفات أو الفئات إلى مدى لزوجة الزيت، حيث يتم تحديدها من قبل “جمعية مهندسي السيارات الأمريكية” (SAE) وفقاً لمعيار (SAE J300). وخلافاً لاعتقاد الكثيرين، فإن معيار “جمعية مهندسي السيارات الأمريكية” (SAE) يشير إلى مدى لزوجة الزيت فقط، وليس له أية علاقة بجودة الزيت. ولتحديد درجة امتياز زيت المحرك يتوجب الحصول على معيار “معهد البترول الأمريكي” (API) ومعيار “جمعية مهندسي السيارات الأمريكية” (SAE) على حد سواء.

ما هي درجة اللزوجة؟

اللزوجة هي الخاصية الأكثر أهمية في مواد التشحيم وزيت المحرك، فهي مقياس لمقاومة تدفق السوائل. وتشير اللزوجة العالية إلى المقاومة العالية للتدفق، أما اللزوجة المنخفضة فتشير إلى المقاومة المنخفضة للتدفق، وكلما كان السائل مرقق انخفضت معه اللزوجة او القدرة على الالتصاق. وتعتبر لزوجة السائل مقياس لمقاومته للتشوه التدريجي الناتج من إجهاد القص أو إجهاد الشد.

ما هي التصنيفات أو الفئات المختلفة لزيوت المحركات؟

تنقسم هذه التصنيفات إلى مجموعتين مختلفتين، إحداها مخصصة لخدمة السيارات التي تعمل بمحركات البنزين، والأخرى مخصصة لخدمة السيارات التي تعمل بمحركات الديزل التجارية، والأولى يتم الإشارة إليها بالفئات من نوع “S” أو “Service”، بينما الأخيرة يشار إليها بالفئات من نوع “C” أو “Commercial”.

ما الفرق بين زيوت المحركات المعدنية والصناعية؟

يتم إنتاج الزيوت المعدنية أو التقليدية من الزيوت الأساسية المكررة من النفط الخام، الذي تم استخلاصه من الأرض بواسطة إضافة المواد الكيميائية (المواد المضافة) للحصول على معيار الأداء المطلوب.

أما الزيوت التركيبية أو الصناعية فيتم إنتاجها من خلال جمع أو بناء وحدات فردية لتشكل كيان موحد، وهذه الزيوت هي من صنع الإنسان ومصممة خصيصاً لتحظى ببنية جزئية بالإمكان التحكم بها، وبخصائص يمكن التنبؤ بها.

ما الذي سيصيب محرك سيارتي في حال لم أقم بتغيير زيت المحرك؟

تعمل جميع المحركات من خلال عملية حرق الوقود مثل البنزين أو الديزل، والتي ينتج عنها مواد غير قابلة للاحتراق مثل مخلفات الغازات والسخام والرواسب. وتتلخص مهمة زيت المحرك بتنظيف ومنع تراكم مثل هذه الشوائب داخل المحرك، وبالتالي فإنها تعمل على إبقاء محركات السيارات نظيفة ولكن ضمن فترة زمنية محدودة، لأن فعالية زيت المحرك تتلاشى مع الزمن. بالإضافة إلى أن آثار حرارة الاحتراق والأكسجين في الهواء بإمكانهما التسبب بتراجع أداء زيت المحرك، وبالتالي من الضروري استبدال زيت المحرك في كل سيارة بعد فترة زمنية معينة من استعماله.

كيف أقرأ مواصفات زيت المحرك؟ وما الذي يشير إليه الرمز "٥ دبليو ۲٠" "5W-20"؟

يصبح زيت المحرك رقيقاً عندما ترتفع درجة حرارته أثناء تشغيل السيارة، وتميل الزيوت احادية الدرجة إلى الترقق الشديد عندما تسخن. ولمنع الزيوت الأساسية من الترقق بشدة عند تسخينها تمّ تصنيف زيوت المحركات بدرجات/مواصفات مختلفة. فالرقم الذي يتم ذكره قبل الحرف “W” يشير إلى تصنيف درجة اللزوجة الباردة للزيت، بينما يشير الرقم الذي يتم ذكره بعد الحرف “W” إلى تصنيف درجة اللزوجة الساخنة للزيت. فعلى سبيل المثال، الزيت من فئة “5W-20” يشير إلى أن الزيت مصنف من الدرجة “5” في الطقس البارد، ولكنه لا يترقق أكثر من الدرجة التي يترققها زيت احادي الدرجة من عيار “40” في الطقس الحار. وكلما انخفض رقم الطقس البارد قبل الحرف “W”، كان من الأسهل تشغيل المحرك ضمن الظروف الباردة.

هل بالإمكان استخدام زيت محرك من فئة "5W-30" في سيارتي، على الرغم من أن دليل المصنع يشير إلى ضرورة استخدام زيت المحرك من فئة "5W-20"؟

يقترح المصنعين استخدام زيت المحرك من فئة “5W-20” من أجل التوفير باستهلاك الوقود بالدرجة القصوى، ومن أجل رفع أداء بعض محركات السيارات. وقد يتسبب اختيارك لزيت المحرك من فئة “5W-30” إلى انخفاض طفيف في توفير استهلاك الوقود، أما للحصول على الأداء المثالي في شتى الظروف المختلفة فإن شركة “ڤيدول” تنصح بإتباع إرشادات المصنع الخاصة بدرجة لزوجة الزيت وعملية الصيانة.

متى يمكنني استعمال زيت المحرك من الدرجة أحادية أو متعددة اللزوجة في سيارتي؟

لا ينصح باستخدام زيت المحرك أحادي اللزوجة في المحركات التي تتطلب لزوجة متعددة، وعادة ما ينصح باستعمال زيت المحرك أحادي اللزوجة للمحركات الصغيرة والمركبات ذات الأداء البسيط، أو للمحركات القديمة التي تم تصنيعها قبل ظهور زيت المحرك من الدرجة متعددة اللزوجة.

هل يمكنني استخدام زيت المحرك الخاص بالبنزين في سيارة تعمل بالديزل؟ والعكس بالعكس؟

تعمل محركات البنزين ومحركات الديزل بوقود مختلف، وكل منها يتمتع بخصائص مختلفة، وبالتالي فإن متطلبات الأداء الجيد لزيوت المحركات يجب أن تختلف تباعا.

لست متأكدا ما هو الخيار الأفضل لمحرك سيارتي، هل هو الزيت الأكثر أم الأقل كثافة؟

يعتمد خيارك على الظروف/ والاحوال الجوية، وبالإمكان استخدام الزيت الأكثر كثافة لملء ثغرات التآكل المتراكمة على مر السنين. وتنصح شركة “ڤيدول” بإتباع إرشادات المصنع الخاصة بدرجة لزوجة الزيت في كتيب الصيانة.